أخبار السودان

السودان يحتل المرتبة السادسة لعدد الأطفال المحتاجين لمساعدات

قالت منظمة إنقاذ الطفولة إن السودان احتل المركز السادس عالميًا من حيث عدد الأطفال الذين يحتاجون لمساعدات إنسانية في 2022.

وتمثل الفئة العمرية من يوم إلى 14 عامًا ما يصل إلى 40.1% من مجموع عدد السُّكان البالغ عددهم 45.6 مليون نسمة وفقًا لتقديرات جهاز الإحصاء الحكومي لعام 2021، مع العلم إن معدل نمو الأفراد في البلاد يبلغ 2.9% تقريبًا.

وأصدرت منظمة انقاذ الطفولة، الأربعاء، تحليلا جديدا لأهم سبع حالات طوارئ تؤثر على الأطفال في 2022.

وقال التحليل، الذي أطلعت عليه “سودان تربيون”، إن عدد “الأطفال الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية هذا العام إلى 149 مليونا، وكانت أفغانستان والكنغو الأكثر تضررًا، وجاء السودان في المركز السادس”.

وأشار إلى أعداد الأطفال الذين بحاجة لمساعدات زاد بـ 26 مليون طفل عن العام السابق، نظرا إلى النزاعات الجديدة والممتدة والجوع المتصاعد وأزمة المناخ.

وفي 12 سبتمبر الفائت، كشفت منظمة الأمم لرعاية الطفولة “اليونيسيف” ومنظمة رعاية الطفولة العالمية، عن تخلف 6.9 طفل سوداني عن الذهاب للمدارس بجانب 12 مليون آخرين مهددون بالانقطاع عن التعليم.

وفي  25 سبتمبر المنصرم، قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في السودان إن شح التمويل سيضطره لتعليق تقديم الغذاء لأطفال المدارس مطلع 2023، على الرغم من إقراره بأن هذا الأمر يُمثل حافزًا قويًا للعائلات لإرسال أطفالهم إلى المدارس.

وتتمدد ظاهرة تسرب الأطفال من المدارس في مناطق شاسعة بالسودان نتيجة للفقر حيث تضطر الأسر للاستعانة بالأطفال في أعمال عديدة من بينها الرعي والتجارة أو كعمالة في مهن هامشية في الأسواق والمصانع.

ويعيش السودان على وقع أزمة اقتصادية متطاولة، لكنها تفاقمت في 2021 و2022 نتيجة القرارات الحكومية والأزمة السياسية والنزاعات الأهلية والجفاف والأوبئة والكوارث الطبيعية.

المصدر: سودان تربيون

تعليقات الفيسبوك

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى