أخبار السودان

الأمم المتحدة والشركاء يطلقون خطة 2023 لمساعدة نحو 12 مليون سوداني

الخرطوم 14 ديسمبر 2022- أطلقت الأمم المتحدة وشركاء دوليين الأربعاء، خطة الاستجابة الإنسانية في السودان للعام المقبل والتي تستهدف تقديم المساعدات لنحو 12 مليون شخص بتكلفة تفوق المليار دولار.

وكانت منظمات أممية حذرت في مايو الفائت من مواجهة نحو 18 مليون سوداني الجوع الحاد بحلول سبتمبر بسبب قلة المحاصيل لتي أثرت سلبًا على توفر الغذاء وفرص كسب العيش.

وقالت المنسق العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية خاردياتا لو نديا في مؤتمر صحفي إن تقديرات العام 2023 تشير إلى أن نحو 15.8 مليون شخص أي ثلث سكان السودان سيحتاجون إلى مساعدات إنسانية بزيادة 1.5 مليون من الأشخاص الذين احتاجوا للمساعدات في العام 2022.

وأكدت بان الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني “تهدف إلى مساعدة 12.5 مليون من الأشخاص الأكثر ضعفا في جميع أنحاء السودان بالغذاء وسبل كسب العيش والمياه والصحة والمأوي والتغذية والتعليم والحماية” وأوضحت بأن الأوضاع الإنسانية تفاقمت بسبب الوضع الاقتصادي الحالي والتغييرات المناخية.

وتعاني عدد من قرى ومدن إقليم دارفور فجوة حادة في المواد الغذائية ونقصا في الحبوب بسبب موجة الجفاف وقلة أمطار الخريف الماضي إضافة إلى النزاعات القبلية التي أجبرت آلاف السكان على الفرار من مناطقهم ودخولهم لمعسكرات النازحين ومراكز الإيواء المؤقت داخل المدن الرئيسية.

من جهته قال تعميم أصدره مكتب المنسق العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “اوتشا” إن النزوح المطول والجديد الناجم عن النزاع بين المجتمعات المحلية علاوة على تزايد الحالة لحماية المدنيين من المخاطر فضلا عن ارتفاع معدلات التضخم وموجة الجفاف  وراء تزايد الحاجة للمساعدات.

ونوه بأن الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الشريكة تسعى للحصول على مساهمات سخية من المانحين بقيمة 1.7 مليار دولار لتلبية الاحتياجات العاجلة والحاسمة لـ 12.5 مليون من الأشخاص الأكثر عرضة للمخاطر في السودان.

المصدر: باج نيوز

تعليقات الفيسبوك

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى