أخبار السودان

ضوابط جديدة للنائب العام في التعامل مع جثامين المشارح لدفنها

أصدر النائب العام قراراً بشأن كيفية التعامل مع الجثامين لدفنها.

والتأم اجتماع بين النائب العام برئاسة النيابة العامة، والي الخرطوم، وهيئة الطبّ العدلي، والهيئة الاستشارية للطب العدلي، ورئيس لجنة المفقودين الطيب العباسي، ووزير الصحة ولاية الخرطوم، لبحث كيفية التعامل مع الجثامين.

وأمنّ القرار– حسب باج نيوز- على أخذ صورة العينات الأصلية الاحتياطية بحجم كافٍ والسمات الطبيعية لفحص البصمة مع التشريح، بجانب أخذ صورة فوتوغرافية للجثة في كلّ مراحلها، وتدوين أدّلة التعرّف والقرائن وتحرير تفاصيل الجثة.

وأمنّ على إعطاء كل مجهول هويّة رقماً تعريفياً يرتبط بالجثة والقرائن والأدّلة، مع عمل شواهد بأرقام بعد صدور قرارات دفن الجثامين.

وتمّ التأمين على أخذ البصمات والصور لتفاصيل الأسنان وكلّ ما يمكن أنّ يدّل ويقود للتعرّف على الجثّة، وأنّه يمكن الاستعانة فيما يتصل بالأسنان بأيّة خبراتٍ محليةٍ وإقليمية أو دولية.

وأشار القرار إلى إعداد ملف لكلّ جثة مع تقرير تفصيلي عن كل جثمان، وأمّن على مشاركة ممثل أو ممثلين للجان المقاومة والتنسيقيات أو ممثل لكلّ قطاع من القطاعات التي تمثّل المشارح والمناطق ذات الصلة وممثلي أسر المفقودين وأصحاب المصلحة.

وكلّف القرار عدداً كافياً من وكلاء النيابة بالعمل ضمن فرق التشريح والاطلاع على التقارير.

وشدّد الاجتماع على أن يكون العمل بشفافية ووضوح باستصحاب أصحاب المصلحة “لجنة المفقودين، ممثل لهم” ولجان المقاومة. وتمّ التأمين على إكمال الإجراءات المتعلقة بالتعامل مع الجثامين وفق البروتوكول الدولي، واستصحاب المنظمات الدولية الداعمة للإجراءات المتعلقة بالتعامل مع الجثامين.

السوداني

تعليقات الفيسبوك

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى