أخبار السودان

صحة الخرطوم تعترف بوجود مشاكل فى تسجيل المواليد و الوفيات

كشفت إدارة الإحصاء والمعلومات الصحية بالادارة العامة للاستراتيجية والمعلومات بوزارة الصحة الخرطوم عن جملة مشاكل وتحديات تواجه هذا المجال بالولاية فى وقت شرعت في تدريب كوادرها الاحصائية بالمستشفيات الحكومية والخاصة برئاسة الوزارة .

وأكد مدير إدارة الاحصاء والمعلومات بالوزارة المكلف أ. الصادق محمدين محمد آدم فى الدورة التدريبية التي نظمتها ادارته عن الإحصاء الحيوي وتسجيل المواليد والوفيات بقاعة الوزارة اليوم وجود مشاكل فى تسجيل المواليد والوفيات منها عدم اكتمال الملفات ووجود فاقد في التسجيل فضلا عن وجود مشكلة في التشخيص بسبب المصطلحات الطبية الأمر الذي يتطلب التدريب على هذه المصطلحات موضحا أن من اهداف الدورة التعريف بأهمية التسجيل كاشفا عن اتجاه لتطبيق نظام المعلومات الصحية المتكامل (dhis2) وبدء الترتيبات لقيام عدد من الدورات التدريبية منها دورة عن اسباب الوفاة بمشاركة الاطباء .

واكد رئيس قسم الإشراف والموارد الإحصائية ومسئول قسم المواليد والوفيات بادارة الاحصاء والمعلومات أ. محمد بابكر الامام النور وفق ( سونا) أن الورشة تهدف لتنمية مقدرات كوادر المعلومات فى استخراج التقارير الإحصائية الشهرية وتسجيل المواليد والوفيات واعداد التقرير بالطريقة الصحيحة إضافة إلى تسجيل المواليد حسب الموجهات الأساسية وحصر مشاكل التسجيل والعمل على حلها .

وتم تقديم عدد من المحاضرات واوراق العمل حيث قدم الصادق محاضرة عن المصطلحات الطبية بينما ألقت أ. مناهل بلة محاضرة عن الاحصاء الصحي وتسجيل وإعداد التقارير ومحاضرة عن تسجيل المواليد والوفيات قدمها أ. محمد بابكر

كوش نيوز

تعليقات الفيسبوك

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى