منوعات

جامعة الخرطوم: لم يتمّ الاستغناء عن أيّ أستاذ بدرجة البروفيسور

تقول الجامعة إنّ الأستاذ البروفيسور بقسم العلوم السياسية ـ كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية عمر محمد علي، ليس مخوّلاً له ذلك، وأنّ اجتماعًا قد عقد بكلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية لمناقشة هذا الأمر.

كشفت جامعة الخرطوم عن عدم الاستغناء عن أيّ أستاذٍ بدرجة البروفيسور، موضحةً أنّه تمّ استيعاب بعض الأساتذة الذين يعملون بالمشاهرة في نظام الزمالة حسب احتياجات أقسامهم بالكليات التي يعملون بها.

والتأم اجتماع بقيادة مدير الجامعة عماد الدين الأمين الطاهر عرديب، ووكيل الجامعة إبراهيم آدم جمعة، عميد كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية منيف عبدالباقي بابكر، مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة عبد الرحمن عبدالسلام، بحضور عمر محمد علي الذي نقلت الصحف التصريح على لسانه.

ونفى عمر محمد علي، ما نسب إليه في التصريح الصحفي، وأنّ معلومات كثيرة تمّت إضافتها ولم يدّل بها.

وأشار إلى أنّ اتصالاً هاتفيًا تمّ به ولكنّه لم يدل بالتصريح الذي نشر وقد أضيفت الكثير من المعلومات للخبر وهو لم يذكرها.

وأشارت إلى أنّ الأستاذ المتعاقد للزمالة يتمتّع بكلّ الامتيازات في المشاركة والإشراف والتدريس لطلاب الدراسات العليا والبكالاريوس حسب حاجة القسم بالكلية المعنية.

وأوضحت الجامعة أنّها تعمل عبر المؤسسات الأكاديمية، وأنّ هناك لجنة من كبار الأساتذة في الجامعة هي المعنية بالنظر في طلبات المشاهرة والزمالة لكل من يتقدم بطلب لذلك بتوصيةٍ من رئيس القسم المعني وعميد الكلية ومدير الجامعة هو رئيس اللجنة.

وأضافت” تعمل لجنة المشاهرة بلائحة مجازة من مؤسسات الجامعة هدفها تحقيق الاستقرار الأكاديمي والاحتفاظ بالأساتذة الذين ما زال لديهم المقدرة على العطاء والبحث العلمي والعلاقات الخارجية التي تثري العملية الأكاديمية في الجامعة”.

وأشارت إلى أنّ 408 من أعضاء هيئة التدريس يعملون الآن بنظام المشاهرة والزمالة بعد اجتياز السن القانونية للمعاش.

وتابع” منهم 126 أستاذ بدرجة البروفيسور، 170 أستاذ مشارك، 25 أستاذ مساعد، 15 محاضر و72 زميل وجميعهم تتحمل جامعة الخرطوم مرتباتهم كاملة من مواردها الذاتية بمبلغ يصل إلى 227 مليون جنيه شهرياً”.

باج نيوز

تعليقات الفيسبوك

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى