الاقتصاد

توقعت انخفاضاً.. غرفة المصدرين تكشف أسعار خراف الأضاحي

كشف نائب رئيس غرفة المصدرين، رئيس شعبة مصدري اللحوم د. خالد المقبول، أسباب ارتفاع أسعار الخراف، فيما وصف الأسعار بـ”غير المبررة” وبها مغالاة، وتوقع أن يكون متوسط سعر الأضحية في الحد الأدنى (50) ألف جنيه للخراف وزن (25) كيلو، بمتوسط (2) ألف جنيه للكيلو حسب الوزن.

وقال المقبول لـ(الصيحة)، إن ارتفاع أسعار الماشية يرجع للارتفاع الكبير للتكاليف الداخلية ونقص وضعف المراعي الطبيعية، وما تبعه من تزايد الاعتماد على الأعلاف التي تكلف أموالاً كثيرة، والرسوم والجبايات العالية وكذلك غلاء الأمصال وارتفاع تكلفة النقل والترحيل، إضافة لضعف تنظيم وترتيب قطاع الثروة الحيوانية مما يعطى فرصة للمضاربين أحياناً.

وتوقّع المقبول، انخفاض أسعار الخراف مع اقتراب عيد الأضحى، عازياً الأمر إلى أن أصحاب الماشية سيواجهون “صدمة” الغلاء وتأثيره في أسواق العاصمة وأسواق المدن الكبيرة، وقال إن هذه الصدمة ستؤدي إلى هبوط الأسعار المبالغ فيه دون أن يخسر صاحب الماشية ولا المشتري بمعنى حدوث اتزان طبيعي في السوق.

وكشف المقبول، عن اجتهادات ومحاولات لكسر حدة المضاربات، مشيراً إلى أن هذا العام ستباع خراف أضاحى بأوزان تتراوح بين (25 – 70) كيلو وأي شخص سيجد ما يناسبه، بمتوسط (2) ألف جنيه للكيلو “يعنى بـ50 ألف ممكن لشخص أن يجد خروفاً جيدا يضحي به وزن 25 كيلو”.

الصيحة

تعليقات الفيسبوك

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى