حمدوك وكير يناقشات فتح البنوك و الحدود وتنفيذ اتفاقيات التعاون

أخبار السودان _ ناقش رئيس الحكومة د. عبدالله حمدوك مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت ،بالقصر الرئاسي في جوبا ، تنفيذ اتفاقيات التعاون بين البلدين وفتح المصارف والحدود واقامة المنطقة الحرة وتنشيط التجارة بين البلدين .
وبحسب صحيفة السوداني، أكد وزير التجارة والاستثمار بدولة جنوب السودان ديو ماتوك دينق ، على ضرورة فتح الحدود بين السودان وجنوب السودان لتنشيط التبادلات التجارية، فضلاً عن معالجة القضايا التي تقف أمام انشاء المنطقة التجارية الحرة المقرر قيامها على حدود البلدين .
وقال ماتوك بحسب راديو تماذج ، إن رئيس جمهورية جنوب السودان بحث مع رئيس الوزراء السوداني د. عبدالله حمدوك خلال زيارة الاخير الى جوبا ، عدة قضايا من بينها تنشيط تنفيذ اتفاقية سلام جنوب السودان وموقف تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام في السودان ، والقضايا في منطقة دول الايقاد فضلاً عن الاوضاع في اثيبويا وتشاد .
وكشف دينق عن مناقشة الزعيمين لملفات التعاون الثنائي بين البلدين وخاصة اتفاقية التعاون الموقعة بين الخرطوم وجوبا في عام 2012 .
وأشار وزير التجارة والاستثمار بجنوب السودان إلى أن رئيس الوزراء السوداني اصطحب خلال زيارته الى جوبا عددا من الوزراء المسؤولين عن تنفيذ اتفاقيات التعاون بين البلدين .
واضاف “هناك قضايا تتعلق بافتتاح بنوك تجارية سودانية في جنوب السودان وهذا سيتم مناقشته بين بنك السودان المركزي وجنوب السودان لمعرفة كيفية تنفيذه.

 

 

 

Exit mobile version