منوعات

(الجزيرة) تحتفل بكاتبة سودانية فازت بجائزة دولية مرموقة

احتفلت ولاية الجزيرة ، وسط السودان ، بكاتبة ، فازت بجائزة للقصة القصيرة ، تنافس فيها المئات ، من أنحاء مختلفة بالعالم ، والتي أعلن عنها مؤخراً ، بالعاصمة الفرنسية باريس.

وكانت القاصة السودانية ريم عثمان ، حصلت على المركز الأول ، في مسابقة القصة القصيرة لجائزة يوسف إدريس بالعاصمة الفرنسية باريس ، في دورتها الثالثة ، عن قصتها (حذاء دامٍ).

وكرم والي ولاية الجزيرة ، عبد الله إدريس الكنين ، الكاتبة ، خلال احتفالية عقدت بالخصوص ، ليل الخميس بمسرح الجزيرة بمدينة ود مدني.

وأتى الاحتفال ، برعاية وزارة الثقافة والإعلام ، ورابطة الإعلاميين بولاية الجزيرة وجمعية منتديات مدني للأعمال الثقافية ومنتدى نغيم فاهك الثقافي.

وقال متحدثون ، في الاحتفالية ، إن فوز عثمان بالجائزة الأولى ، يعد واحدة من إنجازات المرأة السودانية ، وتعزيزاً للحريات التي وفرتها ثورة ديسمبر ، والتي أسهمت في خلق العديد من الإبداعات الفكرية.

وشكر والي الجزيرة ، كافة الجهات التي أسهمت في إنجاح التكريم.

من جانبه ، أكد مدير عام وزارة الثقافة والإعلام بالولاية ، طارق مصطفى ، إن فوز ريم بالجائزة الأولى ، في منافسة عالمية ، يعتبر إضافة حقيقية للإرث الثقافي لولاية الجزيرة.

وأضاف مصطفى ، بحسب سونا ، أن السودان يمثل مهد الحضارات الإنسانية. وأشار إلى أن ، الجزيرة رائدة في المجالات الثقافية والإعلامية ، معلناً عن خطة للوزارة ، تهدف لرعاية المبدعين ، في كافة المجالات الثقافية.

واشترك في المسابقة نحو 900 كاتب قدموا 900 نصا ليصل 126 نصا بعد التصفيات والفرز إلى المرحلة الأخيرة في مجال القصة القصيرة.

وقالت اللجنة المنظمة للمسابقة ، إنها اتبعت آليات تحكيم دقيقة وضعتها بالتنسيق مع المركز في عمليات الفحص والفرز والتصحيح والتدقيق.

وقررت اللجنة منح الجائزة الأولى في القصة القصيرة للكاتبة السودانية ريم عثمان عن قصتها ( حذاء دامٍ) ، فيما حصل القاص حمدي محمد الأشهب من جمهورية مصر العربية على المركز الثاني عن قصته ( تفاح مر ).

التغيير

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى