أخبار السودان

وزارة الخارجية الإثيوبية تخطر المبعوث الأمريكي بقرارها بشأن سد النهضة

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي إن بلاده أبلغت المبعوث الأميركي للسودان، دونالد بوث، بمضي إثيوبيا في عملية الملء الثاني لسد النهضة وإنها جزء من عملية بناء سد النهضة.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي بحسب سكاي نيوز الإخبارية، أنّ نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ووزير الخارجية دمقي مكونين أجرى محادثات ناجحة مع المبعوث الأميركي تناولت فرص مساهمة الولايات المتحدة في دفع عملية مفاوضات سد النهضة المتعثرة وفقا لإعلان المبادئ الموقع بين البلدان الثلاث.

وقال إنّ مكونين أطلع كذلك المبعوث الأميركي على حاجة إثيوبيا في الاستفادة من مواردها للتنمية وإن أكثر من 60 بالمئة من الإثيوبيين لا يحصلون على الكهرباء.

وأضاف مفتي بتأكيدات مكونين التزام إثيوبيا بالقوانين الدولية المنظمة للأنهار العابرة وعدم إلحاق أي ضرر بدول المصب جراء بناء سد النهضة.

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية على أنّ حلّ الخلافات يجب أنّ يكون بالمفاوضات، وأيّ تغييرٍ في آليات المفاوضات يجب أنّ يكون حسب إعلان المبادئ”، عل حد تعبيره.

والأثنين، بحث رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، المبعوثين الأمريكي دونالد بوث والأوروبي ألكسندر روندوس، ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالخرطوم روبوت فإن دول، ملف “سد النهضة” وتطورات الأوضاع على الحدود مع إثيوبيا.

وتصر ّأديس أبابا على الملء الثاني للسد في يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه، فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بعقد اتفاقية تضمن حصتهما السنوية من مياه نهر النيل‎.

المصدر : باج نيوز

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى