أخبار السودان

كارثة تهدد المستشفيات بسبب نقص حاد في الأوكسجين

حذرت مصادر موثوقة من نُذر كارثة كبرى في مستشفيات البلاد ما يهدد حياة المئات من المواطنين بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن شركة الهواء السائل السودانية المسؤولة عن توفير الأكسجين للمستشفيات.

وقالت مصادر فى الشركة إن شركة الهواء السائل أطلقت نداء استغاثة عاجلة بخصوص انقطاع التيار الكهربائي عن المصنع لمدة تزيد عن ٣٠ ساعة ما يهدد حياة مئات المرضي في مستشفيات البلاد التي تعتمد على خدمات المصنع بالكامل.

ووصفت المصادر الوضع في المستشفيات في الوقت الحالي بالخطير جداً ونوهت إلى الكارثة علي وشك الوقوع.

وأكدت المصادر أن اللجنة العليا للطواريء الصحية تلقت تقريراً مفصلاً من إدارة شركة الهواء السائل أوضحت فيه خطورة الموقف علماً بأن درجة نقاء الهواء الصالحة للتعبئة في الأنابيب تحتاج إلى (4) ساعات للوصول إلى هواء نقي يصلح للتعبئة حتى في حال وجود الكهرباء.

وكشفت المصادر أن كمية كبيرة من الأنابيب (الأوكسجين) تسربت للمنازل خاصة وأن معظم المحجورين بوباء كورونا هم في المنازل ما أضعف قدرة المستشفيات في الإيفاء بالتزاماتها تجاه المرضي.

ونوهت إلى أن ولاية البحر الأحمر واجهت وضعاً عصيباً الأسبوع الماضي نتيجة لعدم وجود جازولين للعربات التي تحمل حصة الولاية من الأوكسجين وأشارات إلى أن حصة الأوكسجين وصلت بعد عناء ونوهت إلى أن هذه الشاحنات لاتزال في انتظار الوقود حتى ترجع إلى قواعدها في الخرطوم.

وأكدت المصادر وجود نقص كبير في الأكسجين بالولايات الشماليه والغربية وذلك لعدم وجود خط كهرباء ساخن للمصنع وقالت إن بأن إدارة المصنع خاطبت كل الجهات المسؤولة بداية من ولاية الخرطوم ووزارة الصحة الاتحادية ووزارة الطاقة والشركة القابضة الكهرباء دون أن ان تكلل تلك المساعي بالنجاح.

المصدر : باج نيوز

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى