منوعات

5 منها في البحر …طرح 26 مربعاً نفطيا للاستثمار العالمي

كشفت وزارة الطاقة والنفط عن تحديث خارطة المربعات النفطية المنتجة الخالية بالسودان تمهيداً لطرحها للاستثمار العالمي وفق توجه الوزارة في تبني سياسات وإجراءات فاعلة فى مجال الترويج وجذب المستثمرين للعمل في المربعات النفطية والفرص الاستثمارية المتاحة،لاسيما بعد إنتهاء أمد بعض اتفاقيات المربعات النفطية وأيلولتها بالكامل للدولة.

وأصبحت بذلك جملة المربعات النفطية بالسودان (26) مربعا منها (5) مربعات بحرية تغطي المياه الاقليمية والمناطق الساحلية للسودان في البحر الأحمر،و(21) مربعا بريا تشمل ولايات السودان المختلفة.

وقال رئيس قسم الترويج بالادارة العامة للاستكشاف والإنتاج النفطي محمد عبدالغني عوض أن عملية التقسيم تمت بطريقة علمية ووفق الأسس المتبعة في تقسيم المربعات من أهمها اعتبارات الأحواض الرسوبية التي تحتوي على الاحتياطات النفطية والأعمال النفطية التي تمت في المربعات، وجاء التقسيم ورسم الخريطة وفقاً للنظم وأعمال التخريط المساحية المتعارف عليها عالمياً وارتكزت في مرجعيتها على الكثير من التجارب السابقة والعالمية في هذا المجال.

وأشارالمهندس محمد عبدالغني إلى أن هذه المربعات تضم مناطق تطويرية منتجة وأخرى استكشافية واعدة، مؤكداً طرح جميع المربعات للاستثمار الخالية منها والمنتجة بعد أن تم تحديثها لجذب كبرى الشركات العالمية في مجال النفط والغاز ذات القدرات المالية والفنية العالية للاستفادة من الفرص المتاحة بعد أن تحلل السودان من القيود الدولية.

الجدير بالذكر أن المربعات المنتجة في الوقت الحالي تتركز في مناطق حوض المجلد حيث أن بها (11) مربعا نفطيا تشمل أغلب مناطق الإنتاج والاحتياطي النفطي المكتشف.

وتمت إعادة التقسيم في بعض مربعاتها، بالإضافة إلى مربع (25) في حوض ملوط ، وكذلك إعادة تقسيم مربعات البحر الأحمر ، فيما تكاملت الخارطة ببقية المربعات في شمال ووسط السودان.

الانتباهة

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى