أخبار السودان

وزارة الخارجية الإثيوبية تكشف عن مؤسسات إثيوبية تدفع برسالة للأمم المتحدة و مجلس الأمن للضغط على الجيش السوداني

كشفت وزارة الخارجية الإثيوبية عن قيام أربع مؤسسات مدنية إثيوبية بملء رسالة إلى الأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي لممارسة الضغط الدبلوماسي على القوات السودانية .

و قالت الخارجية في المجلة الأسبوعية (A Week in the Horn) و التي تنشر على المدونة الرسمية للوزارة ، اليوم “الجمعة” إن ذلك يأتي للضغط على القوات السودانية للانسحاب من أراضي إثيوبيا و لدعوة الحكومة السودانية إلى مناقشة مائدة مستديرة_على حد تعبير الوزارة .

و أضافت “بناءً على ذلك ، أرسل منتدى التفاوض الإثيوبي ، و لجنة شؤون الحدود الإثيوبية ، و مجلس الدفاع عن المواطنين الإثيوبيين و رؤية إثيوبيا رسالة مباشرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لإبلاغه بانتهاك السودان لمواثيق الأمم المتحدة بغزوه لإثيوبيا ” .

و على صعيد متصل قالت الخارجية الإثيوبية إن المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الأفريقي حددت المشكلة الحقيقية و التحدي في عملية التفاوض و التي تتعلق بغياب ترتيبات تخصيص المياه على مستوى الحوض و التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتشغيل السنوي للسد_على حد تعبيرها ، مضيفةً أن الاتفاق على الملء الأول و التشغيل المتعلق به لسد النهضة و استمرار المفاوضات بشأن التشغيل السنوي للسد كجزء من اتفاقية تقاسم المياه الشاملة في السنوات الخمس لملء سد النهضة يعد خياراً قابلاً للتطبيق بالنسبة للدول الثلاث .

و أشارت إلى أنه من المتوقع أن تستأنف المفاوضات بين الدول الثلاث في إطار العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي في وقت قريب .

المصدر : باج نيوز

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى