أخبار السودان

وزير الري محذراً: اذا فشلت مفاوضات سد النهضة فسندافع عن أمننا القومي بكل السبل

حذر وزير الري ، ياسر عباس، اليوم السبت، من أن إثيوبيا تحاول إقحام ملف تقاسم المياه إلى مفاوضات سد النهضة”، مؤكدًا أن “غياب الإرادة السياسية وراء عدم التوصل إلى اتفاق بشأن السد الإثيوبي”.

وقال ياسر عباس، خلال مقابلة مع صحيفة “الشروق” المصرية، ان السودان يعمل جاهدا للتوصل لاتفاق قبل شروع إثيوبيا في الملء الثاني للسد، لذا اقترحنا توسيع دائرة المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، فإذا فشلت تلك المساعي فمن حقنا الدفاع عن أمن السودان القومي ومواطنيه عبر جميع السبل المشروعة التي تكفلها لنا القوانين الدولية “.

وأضاف الوزير ، أن “القاهرة تساند اقتراح الخرطوم بتشكيل رباعية دولية للوساطة” بشأن السد، مشددا على أن “إصرار إثيوبيا على عدم توقيع اتفاق قانوني مُلزم هدفه إقحام ملف تقاسم المياه.
وتابع: “مصر والسودان تتعاونان في تبادل الخبرات وتحسين سُبل استخدام الموارد المائية”، مشددا على أن الملء الثاني للسد دون اتفاق يهدد حياة 20 مليون سوداني”، مؤكدا “نستطيع إبرام اتفاق قبل يوليو إذا توافرت لدى الإثيوبيين الإرادة السياسية”.

وجددت دولتا مصر والسودان، يوم الخميس الماضي، قلقهما إزاء التحرك الإثيوبي نحو الملء الثاني لسد النهضة في شهر يوليو المقبل، دون التوصل لاتفاق حول الملف مع الخرطوم والقاهرة.

المصدر : الانتباهة

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى