الاقتصاد

وزارة الطاقة والتعدين تدرس مشروع قرار بخصوص أسعار الوقود

قال وكيل وزارة النفط بوزارة الطاقة والتعدين في السودان حامد سليمان اليوم الأحد إن أسعار الوقود لابد من توحيد أسعارها بمختلف ولايات البلاد.

وأكد حامد على دراسة الوزارة لمشروع قرار بخصوص توحيد أسعار الوقود في جميع ولايات السودان حتى تزول التشوهات التي تصاحب فرق السعر من ولاية إلى أخرى.

وشدد حامد خلال اللقاء التفاكري بين وزارة الطاقة وحكومات ولايات السودان بخصوص اختلاف أسعار الوقود، بأهمية توحيد السعر لتوزيع المنتجات النفطية في كافة أرجاء السودان مع إلغاء الرسوم والضرائب، وفقًا لموقع (الطاقة) السوداني.

ومضى حامد في القول: “نمضي بخطى وثابته في تنفيذ مشروع قرار توحيد أسعار الوقود في السودان حتى تصبح على أرض الواقع وذلك لكي تصل الخدمات لجميع المواطنين في البلاد وبأسعار موحدة“.

في الأثناء، دعت وزارة الطاقة والتعدين في السودان الخميس الماضي بتوحيد أسعار الوقود بجميع الولايات لكونها تتسبب في إحداث تشوهات متعلقة بفرق السعر من ولاية إلى أخرى، حسب قولها.

وقال وكيل قطاع النفط بوزارة الطاقة، حامد سليمان إن تباين الأسعار من ولاية إلى أخرى أدى إلى الندرة والأزمات والغبن بين أبناء الشعب الواحد.

وجاءت كلمة حامد خلال اللقاء التفاكري لأمناء حكومات الولايات ومديرو المالية والنقل والبترول بالولايات حول اختلاف أسعار المحروقات والتي نظمته الادارة العامة للإمداد وتجارة النفط بوزارة الطاقة والتعدين بالخرطوم.

وقدمت خلال اللقاء أوراق عمل تناولت توصيات متعلقة بتوحيد أسعار الوقود في جميع ولايات السودان مع التشديد على أهمية الرقابة.

وأكد الوكيل استعداد وزارة الطاقة والتعدين لتقديم التدريب الكافي لأبناء الولايات الذين يعملون في إدارات النقل والبترول حتى يتمكنوا من خدمة ولاياتهم وتجنيبها الازمات.
وكشف بأن آخر خطة بيانات تحوي استهلاك الوقود في السودان كانت في العام 2018 وحدث بعد ذلك توسع كبير في السودان على مستوى القطاعات الخدمية ذات الصلة بالوقود الأمر الذي يتطلب تحديث تلك البيانات.

وطالب حامد بمزيد من التنسيق بين الوزارة والولايات لضمان حوصل كل ولاية على حصتها الكاملة لتستخدم في أغراضها كالزراعة وبقية الخدمات.

بدوره كشف وزير الطاقة المكلف في السودان المهندس خيري عبد الرحمن يوم الإثنين الماضي عن الأسباب التي أدت لتجدد أزمة الوقود مؤخرًا.

المصدر : باج نيوز

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى