الاقتصاد

شعبة مصدري الحبوب الزيتية تتهم بنك السودان المركزي بعرقلة الصادرات

وجه رئيس شعبة مصدري الحبوب الزيتية محمد عباس اتهامات مباشرة لبنك السودان المركزي بعرقلة صادر الحبوب الزيتية بمنع الدفع المقدم، واتهم جهات (لم يسمها) بتدمير صادرات البلاد، واقر بوجود فساد وعمل وصفه بالمشين وسيء يتم في صادر الحبوب الزيتية، وأعلن أنهم يمتلكون مستندات وأوراق لملفات فساد قال إنهم على استعداد لكتشفها لكل من يرغب .

وشن عباس خلال مؤتمر صحفي اقامته الغرفة بالخرطوم اليوم هجوم على الحكومة الانتقالية لجهة انهم ظلوا يشتكون لمدة عامين من فوضى الصادر عبر فورمة (دي أي) واعتبرها تهريب مقنن.

وكشف عن تهريب 40-50% من الصادرات عبر ماوصفه بالتهريب المقنن بواسطة هذه الفورمة، وأكد أن وزارة التجارة تُصدر سنوياً إلى مصر 135 الف طن سمسم بما قيمته 140 مليون دولار لافتا الى أن مصر تأخذ سنويا كركدي وسنمكة وسمسم بما قيمته أكثر من 300 مليون دولار.

وقال محمد عباس انهم طالبوا مرار باعتماد قرار الدفع المقدم الا أنه قوبل بالرفض، وكشف عن خروج 40-50 عربات وشاحنات الى مصر يوميا، وشدد على ضرورة اعتماد الدفع المقدم خاصة مع دول الجوار، مبينا ان السودان يفقد سنويا من 200 إلى 250 مليون دولار تذهب لمصر مبينا أن مصر تصدر سنويا 100 طن زيت سمسم من السودان، لافتا الى تصدير آلاف الأطنان العام السابق بدون غربلة للصين ومصر.

ونوه عباس إلى عرقلة بنك السودان عمليات الصادر برفضه استقبال تحاويل ومراسلات نقد اجنبي خاصة بالمصدرين من بنوك اجنبية بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول راعية الارهاب.

المصدر : باج نيوز

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى