أخبار السودان

الشركة التركية لتوليد الكهرباء تمهل الحكومة يوماً واحداً للسداد أو قطع الكهرباء عن دارفور وكردفان

أعلنت الشركة التركية العاملة في مجال توليد الكهرباء الإتفاق النهائي مع الحكومة السودانية لسداد المديونية البالغة 20 مليون دولار بواقع (2) مليون دولار اليوم الجمعة 15 يناير و(3) مليون دولار بعد 15 يوم من فترة السداد الأولى و(2٫5) مليون دولار شهرياً، بالإضافة لسداد الفاتورة الجديدة لها.

وهددت الشركة بقطع التيار الكهربائي في حالة عدم دفع المبلغ المتفق عليه صباح السبت 16 يناير.

وأكد مصدر بالكهرباء في تصريحات خاصة عدم سداد المبلغ حتى الآن مما يهدد بقطع التيار من مدن(نيالا الجنينة_ الفاشر الضعين- وجزء من كردفان الكبرى ).

وأشار إلى أن وزارة المالية أعطت الضوء الأخضر لبنك السودان المركزي لسداد المبلغ المتفق عليه الا أن الظروف حالت دون ذلك حسب علمه.

وقطعت الشركة التركية لتوليد الكهرباء التيار الكهربائي عن المدن آنفة الذكر في بداية يناير الحالي إستمر لأسبوع بسبب المديونية على حكومة السودان وفق العقد المبرم بينهما في عهد النظام السابق.

وتقدم موسى عليو والي شرق دارفور بإستقالته بسبب عدم التزام الحكومة الإتحادية بدفع المديونية والبطء في تنفيذ مشاريع التنمية بولايته.

وخاطب موسى مهدي إسحق والي جنوب دارفور الآلاف من الطلاب بحاضرة جنوب دارفور نيالا بعد خروجهم في تظاهرات إحتجاجا علي قطع التيار الكهربائي من المدينة وأكد لهم عودة التيار خلال أسبوع حسب إتفاقه مع محامي الشركة.

المصدر : سودان مورنيغ

تعليقات الفيسبوك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى