بعد مرور عامين الا قليلا على تولي حكومة ثورة ديسمبر الباسلة مقاليد الحكم، لا تزال للأسف كثير من سياسات وممارسات وسلوكيات وقوانين نظام الانقاذ البائد قائمة ومطبقة، فالنظام المخلوع لم تكن تمثله فقط رموزه وقياداته في الحكومة المخلوعة والحزب المحلول، حتى اذا ما خلعوا وأزيلوا زال معهم النظام، وانما هنالك ترسانة من الممارسات والقوانين والسلوكيات التي أرساها ووطدها النظام لتوطيد أركانه واطالة بقائه الذي استمر لنحو ثلاثين عاما ما زالت باقية وسارية، وذلك عبر ممارسته لسلطة مطلقة ونهج شمولي قابض ومستبد وظالم وفاسد، جعل من نفسه والدولة شيئا واحدا متماهيا فيها بلا حدود فاصلة، وبكلمة واحدة وضع كل الدولة تحت إبطه وسيطر بذلك على كل مناحي الحياة واحتكر كل مجالات العمل السياسي والإقتصادي والإجتماعي..وكل ذلك مفهوم ومعلوم عن النظام البائد الذي أدار البلاد بعقلية بوليسية أمنية قمعية متسلطة، ولكن من غير المفهوم ولا المقبول أن تظل كل هذه التركة السيئة سارية فينا في زمان الثورة هذا، فالنظام المخلوع لم يمكن لنفسه من خلال تسكين كوادره في الوظائف الكبيرة والمهمة بغير استحقاق ولا كفاءة، ولم يمكن لنفسه من خلال السيطرة على مفاصل الاقتصاد والتجارة ونهب المال العام فحسب، وانما كذلك عبر حزمة من السياسات والقوانين والممارسات التي يجب تفكيكها أيضا.. من هذه الممارسات والسلوكيات الانقاذية الفاسدة والمعيبة والتي ما زالت قائمة، نعرض هنا من بين قضايا عديدة آخر قضيتين على سبيل المثال، فقضية الشهيد بهاء الدين نوري تعيد للأذهان ذات الممارسات السابقة في اختطاف الناس من الشوارع باستخدام عربات بلا لوحات وتعذيبهم في الاقبية حتى الممات، والقضية الاخرى تخص الاستاذة نجوى فاروق محمد ابراهيم التي رفعت دعوى للنائب العام تشكو فيها أحد موظفي نيابة جنايات بحري، وتفيد تفاصيل الدعوى بأن الشاكية نجوى ذهبت برفقة ابنتها مفاز زهير، وذلك لإكمال إجراءات بلاغ سبق أن فتحتاه في نيابة جرائم المعلوماتية، الا أن أحد موظفي الإستقبال منعهما من الدخول بسبب إرتداء الابنة مفاز للبنطلون، وعندما طالبتاه التعريف بنفسه وكشف هويته والقانون الذي استند عليه في منع ارتداء البنطلون، عندها واجههما الموظف بسيل من العنف اللفظي وحال بينهما وانجاز العمل الذي قصدا بسببه النيابة، وهذه القضية تعيد للذاكرة أيضا أساليب النظام البائد في مضايقة ومطاردة الفتيات اللائي يرتدين البنطال، وتعيد أول ما تعيد حكاية بنطلون لبنى وتلك القضية الشهيرة، التي خاضت غمارها بقوة وجرأة وشجاعة الزميلة العزيزة لبنى أحمد حسين (رد الله غربتها)، فقد ملأت تلك القضية الدنيا وشغلت الناس في مشارق الأرض ومغاربها، ما اجتمع إثنان إلا وكان البنطلون ثالثهما، وما إلتأم جمع إلا وكان جماع حديثهم عن البنطلون، الفضائيات، الاذاعات، الصحف رصينة وصفراء، الأسافير، الجمعيات، المنظمات، العرب والأعاجم، السكسون والانجلو سكسون والفرانكوفون والشعوب الصفراء وشعب الاسكيمو والهنود الحمر وبلاد تركب الافيال، الكل في أركان الدنيا الاربعة علم بحكاية هذا البنطلون وادلى بدلوه في حكايته، فقد طغى حديث البنطلون على كل حدث وأصبح حديث الساعة، وصار اسم لبنى يتردد على كل لسان وصورتها على كل الشاشات والمطبوعات، في البي بي سي والسي إن إن والام بي سي والفرنسية الاولى والفرنسية (24) والعربية والجزيرة وسكاى نيوز والقنوات الروسية والالمانية وغيرها مما نعلم ولا نعلم من قنوات وفضائيات وكذلك الصحف والمجلات والتي لو حاولنا حصرها لضاقت عنها هذه الصفحة بأكملها..فهل يراد اعادة هذه الذكرى السيئة في عهد الثورة..
صحيفة الجريدة