أخبار السودان

وزارة الطاقة والتعدين تكشف عن خطة لإنشاء مصفاة ببورتسودان

كشف وكيل وزارة الطاقة والتعدين الدكتور حامد سليمان حامد عن خطة لمشروع في طور الدراسة لإنشاء مصفاة للنفط بميناء بورتسودان.

وقال وكيل الوزارة في لقاء إعلامي بمباني الوزارة إن الحكومة انفتحت في التعامل في مجال النفط مع عدد من الشركات الصينية والفرنسية وغيرها، مؤكدا تطلع الحكومة للاكتفاء الذاتي من الوقود من خلال رفع الإنتاج المحلي والتقليل من الاستيراد، للحد من الأزمات المتكررة للمحروقات، كاشفا عن خطة من 5 سنوات لزيادة الإنتاج إلى 127 ألف برميل يوميا.
ولفت إلى مساعي الدولة لزيادة الإنتاج النفطي في ظل ارتفاع فاتورة الواردات من المشتقات البترولية، وكشف عن خطط لتعزيز الاستثمارات النفطية عبر طرح عدد من المربعات النفطية المنتجة وغير المنتجة إلى الشركات العالمية.

وأشار الوكيل إلى تراجع إنتاج السودان النفطي بعد انفصال جنوب السودان في 2011 من 450 ألف برميل يوميا إلى 60 ألفا، مما دفع السودان لاستيراد أزيد من 60 % من المشتقات النفطية. واستعرض الوكيل إنجازات الوزارة خلال هذا العام، مشيرا إلى علاقاتهم مع جنوب السودان حاصة وأن هنالك الكثير من المنشآت النفطية مرتبطة مع دولة الجنوب بجانب العلاقات الدبلوماسية الطيبة بين البلدين، متطرقا لعلاقة السودان مع الصين باعتباره الشريك الاستراتيجي مع السودان.

الانتباهة

تـابعـنا علـى واتـسـاب


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى